السياسة السودانية

أَوهاج .. مقاربة مفهومية بين الحرب والحب

صدر حديثا عن دار الآن ناشرون وموزعون في عمان كتاب “أَوهاج النصّ الشعريّ” حركيّة العلامة: التشكيل والتعبير، قراءات نقديّة في ديوان “غارق يغني” للشاعر العُماني سعيد الصقلاوي.
الكتاب الذي يحتوي على مجموعة من الدراسات النقدية في تجربة الصقلاوي الشعرية لنخبة من الباحثين قدم له د. محمد صابر عبيد الأستاذ المتمرس في جامعة الموصل، ود. فليح مضحي السامرائي أستاذ الأدب الحديث والنقد في جامعة نزوى.
في كتاب “أوهاج النص الشعري” الذي يحتوي على مجموعة من الدراسات النقدية الغنية لنخبة من الباحثين والتي قرأت بصورة معمقة التجربة الشعرية المهمة للشاعر الصقلاوي تتفرد هذه الدراسات بأنها قرأت وبعناية محطات مهمة وتحولات جذرية في هذه التجربة الشعرية الغنية.
في مقدمة الكتاب الذي حرر دراساته د. محمد صابر عبيد ود. فليح مضحي السامرائي يرى الباحثان أن تجربة الشاعر سعيد الصقلاوي تنتمي إلى فضاء القصيدة العربيّة التقليديّة في اعتمادها “قصيدة الوزن” معياراً إبداعيّاً مركزيّاً للنصّ الشعريّ، بمعنى أنّ هذه التجربة من حيث الجذور تعود إلى المرجعيّة المعروفة للشعريّة العربيّة القديمة في تقاليدها الشعريّة المتوارَثة، ولأجل التجديد والتطوير والتحديث في هذا السياق لا بدّ من حضور فاعل وبارز لطبيعة الوعي الشعريّ الثقافيّ والجماليّ العارف والقادر على التغيير، ضمن رؤية نافذة تتضمّن معالم الاجتهاد اللغويّ والصوريّ والإيقاعيّ وملامحه بدرجة عالية من المعرفة، للعمل الصحيح والوافي على إحداث ما هو مطلوب من تطوّر في كلّ مرحلة من مراحل التجربة وعلى نحو شديد الوضوح والقيمة والإنجاز.
وأكد الباحثان أن هذه الرؤية التحديثيّة والتطويريّة لا تتوقف عند حدود العمل الفنيّ الإجرائيّ في الداخل النصيّ فقط، بل الانفتاح الواعي والمدرِك على فضاء الخارج فيما يخصّ طريقة الأداء الفنيّ والتخطيط لإصدار المجموعات الشعريّة استناداً إلى وعي زمنيّ معيّن ومقنّن على سبيل المثال، وغير ذلك من الإجراءات التي تجعل من فعاليّة التجديد والتطوير والتحديث مناسبة لحركيّة العمل الداخل نصيّ.
في الدراسة الأولى في هذا الكتاب والتي قدمها أ.د. محمد شيرين تشنار ود. مراد كافي وجاءت تحت عنوان جدليّة الحرب والحبّ في شعر سعيد الصقلاوي “دراسة سيميائية نقدية” كشفت هذه الدراسة من خلال فصولها عن الروابط الفنية والجمالية والدلالية والسيميائية التي تربط بين الحرب والحب، حين يُستَحضران معاً في مقام واحد. وقد انتخب الباحثان المقطوعة الشعرية “بحث” للشاعر العماني سعيد الصقلاوي، لتكون أنموذجاً تطبيقياً لهذه الدراسة السيميائية النقدية، التي تسعى إلى عقد مقاربة مفهومية بين الحرب والحب من وجهة الفكر الشعري والفلسفي والوجداني والمجتمعي للصقلاوي.
وتعاين الدراسة الأبعاد الجمالية، واستشفاف القيم الفنية لمفهومي الحرب والحبّ انطلاقاً من العلاقة الترميزية السيميائية التي تفرق بينهما وتتفجر الطاقات الفنية والجمالية الكامنة في هذه الفلسفة الشعرية التفكيرية التي يحاول الصقلاوي مشاركتنا إيّاها في مقطوعته الشعرية “بحث” في ديوانه “غارق يغنّي”.

وتخلص الدراسة إلى أن الصقلاوي الذي يدعو إلى التجديد والتحوير والخلق الفني في صوره الشعرية القائمة على النزعة السيميائية الرامزة، عقد مقاربات تصويرية داخل الصور الشعرية التي قدّمها في مقطوعته “بحث” على أساس سيميائي حضر فيها الرمز والأسطورة بشكل جلّي وفعّال، إضافة إلى أن الصقلاوي يعول على عملية الفهم العميق والإدراك الفطن لدى القارئ لجملة من الأطروحات والأفكار التي أراد تمريرها في شعره لتظهر عمق ما يذهب إليه، ويراهن على ذهنية متفتحة واعية لنخبة من القرّاء الذين أراد مشاركتهم في عملية إكمال البناء الفني والدلالي لنصّه.
“ميدل إيست أونلاين”


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى