السياسة السودانية

متطوعون: الدعم السريع ترتكب جرائم متواصلة لثلاث أيام بحق أهالي الحلفايا بالخرطوم

الخرطوم 10 يونيو 2024 ــ قالت تسييرية لجان المقاومة والتغيير بحلفايا الملوك بالخرطوم بحري، الاثنين، إن قوات الدعم السريع ولثلاث أيام ترتكب جرائم تفتيش المنازل والإخفاء القسري.

ودرجت لجان المقاومة، وهي تنظيمات شبابية مستقلة قوامها الأساسي من الناشطين، على كشف انتهاكات أطراف النزاع وتلبية الاحتياجات الإنسانية للمتضررين منه.

وقالت التسييرية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “واقع الأهالي في الحلفايا تحول منذ يوم الجمعة إلى كابوس حقيقي، بسبب تعرضهم لتنكيل وحشي لا يمت للإنسانية بصلة من مليشيا الدعم السريع”.

وأشارت إلى أن المواطنين شهدوا “مشاهد مروعة من ضرب وسحل للأهالي العُزل مع تفتيش عشوائي للمنازل تصحبه اعتقالات تعسفية بلا مبرر وإخفاء قسري”.

وينظر ناشطون إلى جرائم قوات الدعم السريع بحق سُّكان المناطق التي تجتاحها على أنها انتهاكات ممنهجة، حيث درجت هذه القوات على تدمير سُبل العيش ومصادر المياه في بعض المناطق ونهب ممتلكات بما في ذلك الأثاث المنزلي في المناطق الأخرى.

وكشفت التسييرية عن إغلاق سوق الحلفايا الوحيد لعدة أيام، مما زاد من “مرارة الجوع وأثره على من يعيشون ويقتاتون باليوم”.

وشددت على أن وضع الأسر والأهالي في الحلفايا مُروع، حيث يعيشون أوضاعًا مُرعبة تهدد حياتهم يوميًا.

وناشدت التسييرية منظمات المجتمع المدني والدولي لإبقاء السودان نصب عينها، خاصة بعد زيادة انتهاكات حقوق الإنسان بشكل مخيف في الحلفايا الواقعة وسط مدينة الخرطوم بحري ثالث مدن العاصمة الخرطوم.

ويعيش العالقين في الخرطوم، والذين لم يتمكنوا من الفرار بسبب المال، في أوضاع إنسانية قاسية حيث يعتمد معظمهم على المطابخ الجماعية التي يشرف عليها متطوعو غرف الطوارئ والذين معظمهم أعضاء في لجان المقاومة.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى