السياسة السودانية

مالك عقار يتوقع إنهاء الحرب خلال ثلاثة أشهر

[ad_1]

أركويت، 12 سبتمبر 2024 ــ توقع نائب رئيس مجلس السيادة، مالك عقار، إنهاء الحرب ببين الجيش وقوات الدعم السريع  قبل نهاية هذا العام.

يأتي حديث عقار في ظل تكثيف الجيش لغاراته الجوية على قوات الدعم السريع في معظم المدن. كما كشف نائب قائد القوات المسلحة، ياسر العطا، يوم الثلاثاء، عن دخول أسلحة نوعية جديدة في المعارك، مما سيحدث تحولًا كبيرًا.

وخاطب مالك عقار، يوم الخميس، مؤتمر تطوير الخدمات الصحية بشرق السودان في منطقة أركويت، بحضور وزير الصحة ووالي البحر الأحمر وكسلا والقضارف وكبار القادة العسكريين.

وقال عقار: “الحرب ستنتهي في ديسمبر المقبل، وفيه يمكنك المشي في الشوارع دون عصا”.

واتهم قوات الدعم السريع بتدمير 75% من المرافق الصحية في البلاد، متعهدًا بتنفيذ توصيات المؤتمر. كما نصح أهل شرق السودان بضرورة المطالبة بحقوقهم دون اللجوء إلى حمل السلاح.

واعتبر مالك عقار أن النزاع الحالي “ليس حربًا تقليدية”، بل هو حرب مرتزقة بلا هدف ولا عقيدة، تقودها الإمارات.

من جانبه، تعهد وزير الصحة، هيثم محمد إبراهيم، بتعميم تجربة المؤتمر في بقية الأقاليم لتوزيع الخدمات الطبية ونشرها وفق الخارطة الصحية.

وأقر والي ولاية البحر الأحمر، الفريق الركن مصطفى محمد نور، بوجود فجوة صحية كبيرة ونقص في الخدمات الطبية في الولاية، بعد خروج الخرطوم والجزيرة، اللتين تتمركز فيهما الخدمات الطبية والتخصصات النادرة، عن الخدمة.

وأشار إلى شح في المياه الصالحة للشرب، خاصة في فصل الخريف، بعد انهيار سد أربعات، داعيًا إلى تخصيص الدعم للولاية لحل أزمة المياه ومراقبة مياه التحلية.

وانهار سد أربعات، الذي يغذي مدينة بورتسودان بمعظم احتياجاتها من مياه الشرب، في أغسطس الماضي بعد سيول جارفة شهدتها المنطقة.

[ad_2]
المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى