السياسة السودانية

“حميدتي” يعلن اصدار أوامر استثنائية لقواته بحماية المدنيين

[ad_1]

الخرطوم، 31 أغسطس 2024 – أصدر قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، أوامر استثنائية لقواته بحماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمتأثرين من النزاع العسكري.

وتتهم قوات الدعم السريع، التي تقود مواجهات عسكرية مع الجيش السوداني منذ منتصف أبريل 2023، بارتكاب انتهاكات وجرائم واسعة طالت آلاف المدنيين في مناطق خاضعة لسيطرتها في أقاليم دارفور وكردفان والخرطوم والجزيرة وسنار.

ومع ذلك، تنفي قياداتها تورط عناصرها في ارتكاب هذه الجرائم، متهمة من تسميهم بـ”المتفلتين” والمجموعات المدعومة من الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش السوداني.

وقال حميدتي على منصة “إكس”: “أصدرت أمرًا إداريًا استثنائيًا لجميع القوات، بما فيها قوة حماية المدنيين، حول عدد من الالتزامات الخاصة بتعزيز حماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية”.

ودعا قواته إلى التقيد بالأوامر وتنفيذ التعليمات وقواعد الاشتباك أثناء القتال بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني، وهدد بإخضاع المخالفين للأوامر للمساءلة القانونية.

وأشار إلى أن هذه التوجيهات تأتي وفاءً بالتزامات قوات الدعم السريع في مفاوضات جنيف واتفاق المنامة، فيما يتعلق بتعزيز حماية المدنيين وتسهيل المساعدات الإنسانية، كما أنها تتسق مع الأوامر الإدارية الروتينية التي يصدرها كل ثلاثة أشهر.

وفي 23 أغسطس الجاري، قال تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة الأميركية إنه حصل على ضمانات من الجيش وقوات الدعم السريع بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمتأثرين من الحرب في السودان عبر معبرين رئيسيين دون عوائق، وذلك في ختام مشاورات جنيف التي قاطعها الجيش السوداني بينما شاركت فيها قوات الدعم السريع.”حميدت

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى