جعفر عباس يكتب.. دفاعا عن المرأة روحا وجسداً
يشهد مهرجان إدفا الدولي في أمستردام (هولندا) في الفترة ما بين 9 و20 نوفمبر عرض فيلم أجساد بطولية Heroic Bodies للمخرجة السودانية سارة سليمان، وإنتاج فنتي برودكشنز Fenti Productions (فنتي باللغة النوبية هي النخلة والتمر) ويتناول الفيلم الوثائقي الطويل انتهاك جسد المرأة بمختلف الذرائع، وبتواطؤ حكومي أحيانا، بتشويه أعضائها التناسلية ووجهها (الشلوخ)، مرورا بقطع الرحط في شكله التاريخي بإلباس العروس سيورا من الجلد تتدلى من خصرها بما لا يستر مواطن العفة، ثم “دق الشلوفة” الذي هو وخز الشفتين بالإبر، وليس انتهاء بما يسمى ولادة الحبل التي كانت كثيرا ما تؤدي الى وفاة الأم أو طفلها او الاثنين معا، ثم تمثلت ذروة انتهاك جسد المرأة عندما عمدت الأنظمة الديكتاتورية الى الزج بالنساء في السجون كلما رفعن أصواتهن مطالبات بحقوق كفلها شرع السماء والقوانين الوضعية
ويتناول الفيلم نضالات المرأة في سبيل نيل حقوقها الطبيعية، فكان ان صار الجسد المنتهك وسيلة للتحرر بارتياد النساء سوح الجامعات والعمل العام والخاص، ثم المشاركة بجسارة في الحراك الشعبي ضد الحكومات الديكتاتورية، وترى سارة ان المرأة السودانية باتت مؤهلة لقيادة ثورة نساء أفريقيا
حصلت سارة سليمان على درجة البكالريوس في إدارة الأعمال من جامعة الأحفاد، ولكن اهتمامها بالقضايا الاجتماعية جعلها تقوم بتغيير مسارها (وليس تصحيح المسار) فكان ان حازت على الماجستير في الدراسات الجندرية من مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن، وتعمل حاليا للفوز بماجستير في إعداد وإنتاج الأفلام الوثائقية من جامعة جون مورز في ليفربول بإنجلترا
جعفر عباس
مصدر الخبر