السياسة السودانية

تجدد المواجهات في «جبل موية» بعد يوم من إعلان الدعم السريع سيطرتها على المنطقة الاستراتيجية

سنار 25 يونيو 2024 – تجددت المواجهات بين الجيش وقوات الدعم السريع، الثلاثاء، في «جبل موية» بولاية سنار جنوب شرقي السودان بعد يوم من إعلان الأخيرة سيطرتها على المنطقة الاستراتيجية التي تربط عدة ولايات.

وكانت قوات الدعم السريع قد أعلنت مساء الاثنين، سيطرتها على مناطق “جبل موية” بولاية سنار بعد معارك ضارية قادتها ضد الجيش، حيث تسببت في نزوح أعداد كبيرة من المدنيين.

وفي وقت مبكر من صباح الإثنين، هاجمت قوات الدعم السريع بقوة كبيرة مسنودة بالمدفعية الثقيلة والطيران المسير على مواقع الجيش الدفاعية في جبل موية، حيث دارت بين الطرفين معارك عنيفة تمكنت خلالها قوات الدعم السريع من السيطرة على الموقع حيث بث جنودها مقاطع فيديو أظهرت وجودهم الكثيف في قرى الجبل. 

ولكن الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بولاية سنار أعلنت عن تمكن الجيش من استعادة السيطرة على الموقع وبثت مقطع فيديو للمنطقة كما أن منصات الجيش نشرت مقاطع فيديو أظهرت قتلى الدعم السريع، علاوةً على الأسرى والمركبات التي تم الاستيلاء عليها.

وقال بيان أصدره المتحدث باسم قوات الدعم السريع الفاتح قرشي تلقاه “سودان تربيون” إن “قواتهم حققت انتصاراً جديداً على ما أسماها مليشيات البرهان وكتائب الحركة الإسلامية الارهابية، واتباعهم من حركات الارتزاق في معركتين، وأفلح أشاوس الدعم السريع في تحرير منطقة “جبل مويه” على امتداد ولايتي سنار والنيل الأبيض واستلام 57 عربة وحرق 12 ومقتل واسر المئات من قوات العدو”.

وأوضح بأن قواتهم تمكنت خلال المعركتين من بسط سيطرتها التامة على المنطقة، حيث كبدت ما وصفها بالعدو في المعركة  الأولى خسائر فادحة بلغت أكثر من 300 قتيل، واستلام عدد 37 مركبة قتالية بكامل عتادها العسكري وتدمير سبعة.

ونوه إلى أن  ما وصفها بكتائب الحركة الإسلامية وقوات الدفاع الشعبي حاولت الهجوم لاستعادة المنطقة حيث هجمت على قواتهم من ناحية مدينة سنار، إلا أن جنودهم تمكنوا من سحق القوات المهاجمة ومطاردة الهاربين حتى المدخل الغربي لمدينة سنار ما مكنهم من الاستيلاء على 20 مركبة قتالية وحرق خمس أخرى.

في الأثناء، لم يصدر من الجيش أي تعليق بخصوص ما جرى في مناطق “جبل موية” ولكن المتحدث باسم المقاومة الشعبية التي تقاتل الى جانب الجيش عمار حسن عمار أقر في تدوينة على “الفيس بوك” بسقوط الموقع في يد الدعم السريع. 

وأعلن عمار عن تجدد المواجهات اليوم الثلاثاء، بين الجيش وما وصفها بالقوات المتمردة في عملية أطلقها الجيش لإستعادة السيطرة على جبل موية.

 

إغلاق طريق سنار – ربك 

 

في الاثناء، تسببت العمليات العسكرية بين الجيش وقوات الدعم السريع في جبل موية لليوم الثاني على التوالي في قطع طريق سنار ربك وتوقف حركة المركبات التجارية والتي تقل المسافر، وقال أحد المواطنين من مدينة ربك لـ”سودان تربيون” إن الاستخبارات العسكرية ألغت كل الرحلات السفرية المتجهة من ربك إلى سنار لدواع قالت بأنها أمنية الى حين إشعار آخر.

وبعد وقت وجيز من سيطرة قوات الدعم السريع على قرى جبل موية أفاد ناشطون إن القوات ارتكب انتهاكات واسعة طالت المدنيين حيث قامت بنهب السيارات والتراكتورات الزراعية والأموال النقدية كما أنها افرغت المتاجر من البضائع.

وقال الماحي جبر الدار وهو مواطن فر إلى مدينة سنار لـ”سودان تربيون” إن أعداد كبيرة من المواطنين فروا إلى داخل مدينة سنار بعد أن انتشر جنود قوات الدعم السريع في عدد كبير من القرى وكشف عن نزوح سكان قرى “أولاد مهلة، كمر الناير، فنقوقة، والبليحاب” وغيرها الى داخل سنار بعضهم وصل سيرا بالاقدام وسط ظروف انسانية بالغة التعقيد.

وجبل موية هو سلسلة جبلية تضم عدد من القرى وهو ذو موقع استراتيجي يربط بين ولايات سنار والنيل الأبيض والجزيرة، ويبعد الجبل على بعد حوالي 30 كيلو مترًا شمال مدينة سنار، والتي ينصب فيها الجيش دفاعات رئيسية.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى