السياسة السودانية

 الخبير المستقل لحقوق الإنسان يزور السودان لتقييم الوضع في خضم النزاع

[ad_1]

جنيف، 6 يوليو 2024 ــ يبدأ الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان رضوان نويصر، غدًا الأحد، زيارة إلى بورتسودان، شرقي السودان، لتقييم حالة حقوق الإنسان في ظل النزاع المستمر.

وتدهورت أوضاع حقوق الإنسان في السودان منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023، حيث شن طرفا النزاع هجمات مميتة على أهداف مدنية ومدنيين. ومع ذلك، فإن قوات الدعم السريع مسؤولة عن الجزء الأكبر من الجرائم المرتكبة في سياق الحرب.

وأفاد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، أن “الخبير رضوان نويصر سيزور بورتسودان في الفترة من 7 إلى 11 يوليو الجاري، لتقييم حالة حقوق الإنسان في البلاد في ظل الصراع الجاري”.

وأشار المجلس إلى أن نويصر سيعقد اجتماعات في بورتسودان مع السلطات السودانية وهيئات الأمم المتحدة وشركاء المجال الإنساني وممثلي منظمات المجتمع المدني. كما سيسعى إلى التواصل مع مجتمعات النازحين للاستماع مباشرة إلى مشكلاتهم.

وعيّن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في 16 ديسمبر 2022، رضوان نويصر خبيرًا مستقلاً معنيًا بحالة حقوق الإنسان في السودان، وقد زار البلاد في فبراير 2023.

وأفاد المجلس بأن نتائج زيارة الخبير رضوان نويصر ستساهم في إعداد التقرير السنوي للمفوض السامي لحقوق الإنسان بشأن السودان، والذي سيُقدم إلى مجلس حقوق الإنسان في الدورة 58 في مارس 2025.

 

[ad_2]
المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى