السياسة السودانية

الجيش السوداني يصد هجوما للدعم السريع على مدينة سنار

سنار، 25 يونيو 2024 – شهدت مدينة سنار، جنوب شرقي السودان، يوم الثلاثاء، معارك ضارية على تخومها الشمالية بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما أدى إلى حالة من الهلع بين السكان ودفعهم للنزوح الجماعي نحو المناطق المجاورة.

وهاجمت الدعم السريع دفاعات الجيش على بعد حوالي سبع كيلومترات شمالي سنار مع تساقط قذائف المدفعية في حي سنار التقاطع.

وتلقى سكان الحي نصائح من عسكريين بإخلاء المنطقة مع اقتراب المعارك من مدينة سنار الواقعة على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوبي الخرطوم.

وتأتي هذه المعارك بعد 24 ساعة من سيطرة قوات الدعم السريع على منطقة “جبل موية” الاستراتيجية الواقعة على الطريق القومي الرابط بين ولايات سنار والجزيرة والنيل الابيض.

وقال عمار حسن المتحدث باسم المقاومة الشعبية التي تقاتل إلى جانب الجيش السوداني، على حسابه في فيسبوك، إن منطقة جبل موية سقطت في يد قوات الدعم السريع بعد معارك مستمرة بذلت فيها قوات الجيش كل غال ونفيس، حسب تعبيره.

وقالت مصادر محلية لسودان تربيون إن مدينة سنار جنوب شرقي البلاد شهدت اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع مساء الثلاثاء حاولت من خلاله الأخيرة السيطرة على المدينة.

وأفادت المصادر بأن قوات الجيش تمكنت من صد الهجوم ومطاردة قوات الدعم السريع خارج مدينة سنار على مسافة سبع كيلومترات.

وطبقا لمواطنين من مدينة سنار تحدثوا لسودان تربيون، فإن المدينة شهدت ازدحاما في حركة السير صوب مدينة سنجة، حوالي 45 كيلومتر جنوبي سنار فضلا عن نزوح السكان إلى مناطق شرق سنار.

وإزاء هذه التطورات، نفى والي سنار توفيق محمد سقوط المدينة بيد الدعم السريع وأكد في بيان تعرض سنار لهجوم من الدعم السريع عصر اليوم.

وأوضح الوالي أن سبع سيارات حاولت الالتفاف ودخلت حدود المدينة وأطلقت ثلاثة قذائف ما أحدث ربكة وهلعا وسط المواطنين.

وأشار إلى التعامل مع السيارات المهاجمة وتدميرها بالكامل بفضل جهود الجيش وجهاز الامن والمستنفرين وكافة القوات النظامية، وأكد عودة الهدوء للمدينة كما تحدث عن استعداد القوات النظامية والجماعة المتطوعة للقتال والدفاع عن عاصمة مملكة سنار التاريخية.

وكانت منطقة جبل موية شهدت بدورها أمس الإثنين، حالات نزوح واسعة للسكان صوب مدينة سنار الواقعة على بعد حوالي 25 كيلومتر جنوب شرق جبل موية، وذلك بعد عمليات نهب واسعة نفذتها عناصر الدعم السريع بقرى المنطقة.

يذكر أن قوات الدعم السريع أعلنت صباح الثلاثاء، سيطرتها على مناطق “جبل موية” بولاية سنار بعد معارك ضارية ضد الجيش، بينما لم يعلق الجيش حتى الآن على المعارك التي دارت هناك وعلى تخوم مدينة سنار.

وتسببت العمليات العسكرية بين الجيش وقوات الدعم السريع في جبل موية لليوم الثاني على التوالي في قطع طريق سنار – ربك وتوقف حركة المركبات التجارية التي تقل المسافر.

وجبل موية هو سلسلة جبلية تضم عدد من القرى وهو ذو موقع استراتيجي يربط بين ولايات سنار والنيل الأبيض والجزيرة، ويبعد الجبل على بعد حوالي 30 كيلومتر شمال مدينة سنار


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى