الرياضة العالمية

البرتغال – التشيك… رونالدو وزملاؤه يخوضون أول امتحان في نهائيات كأس الأمم الأوروبية

تواجه البرتغال في أول مقابلة لها بنهائيات كأس الأمم الأوروبية الثلاثاء المنتخب التشيكي، ويعتمد مدرب البرتغال الإسباني على النجم المخضرم رونالدو، الذي يشارك في المسابقة بعمر 39 عاما. فيما يعول المنتخب التشيكي على مواهبه الشابة التي يلعب معظمها لنادي هاشيك في دوري الدرجة الأولى التشيكي.

نشرت في:

3 دقائق

تستهل البرتغال مشوارها القاري في كأس الأمم الأوروبية بمواجهة تشيكيا في لايبزيغ الثلاثاء، قبل أن تواجه تركيا بعد أربعة أيام في دورتموند، وتكمل دور المجموعات أمام جورجيا في غيلزنكيرشن في 26 منه.

واعتبر النجم كريستيانو رونالدو، الذي سيكون حاضرا ضمن المجموعة البرتغالية، أن منتخب بلاده “حب حياتي”، مشيرا إلى أن الاستمرار في اللعب على هذا المستوى بعمر الـ39 هو “هدية”.

فريق قادر على تحقيق “أي شيء”

ومن جهته، قال مدافع المنتخب البرتغالي روبن دياش إن وجود كريستيانو رونالدو يظهر أن فريقهم “قادر على تحقيق أي شيء”.

وتُوّج المنتخب البرتغالي بلقب أوروبا 2016 بقيادة رونالدو الذي سيكون متواجدا مرة أخرى حيث يخوض المسابقة القارية للمرة السادسة القياسية.

ويُعدّ رونالدو (39 عاما)، الذي سجل 130 هدفا قياسيا في 207 مباريات دولية، الهداف التاريخي لنهائيات كأس أوروبا برصيد 14 هدفا، بفارق شاسع عن أسطورة فرنسا السابق ميشال بلاتيني الذي يحتل المركز الثاني برصيد تسعة أهداف.

وقال دياش، قلب دفاع مانشستر سيتي بطل إنكلترا، في مؤتمر صحفي الإثنين: “أود أن أقول إنه مصدر إلهام، إنه يجعل كل شيء ممكنا، ويمثّل “كل ما يمكن أن يحلم به المرء”.

اقرأ أيضاجدول مباريات كأس الأمم الأوروبية 2024

ورأى الإسباني روبرتو مارتينيس مدرب البرتغال أن خبرة رونالدو ستكون مفصلية، إلى جانب المدافع المخضرم بيبي (41 عاما).

وقال مارتينيس “(رونالدو) مهم للغاية.. في البطولات، إن كان في كأس أوروبا أو كأس العالم، المفتاح هو مزيج بين الخبرة والمواهب الجديدة”.

ونوه “فريقنا يقوم بذلك بشكل مثالي. لقد ذكرت كريستيانو، لكن هو وبيبي يتمتعان بخبرة لا يتمتع بها أي شخص آخر، وهما اللاعبان الأكبر سنا في البطولة”.

وأضاف “ثم لدينا (اللاعبون الشباب أيضا)… نحتاج إلى كل هذا، يجب أن يكونوا متجانسين بين بعضهم البعض وملتزمين، وهذا أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا”.

اقرأ أيضاإنكلترا، ألمانيا، فرنسا… ما هي أبرز المنتخبات المرشحة للفوز بلقب كأس الأمم الأوروبية؟

التشيك… مجموعة من المواهب

ويتوفر منتخب التشيك على مجموعة المواهب تلعب معظمها في فريق هاشيك في دوري الدرجة الأولى التشيكي، لا سيما نادي سلافيا براغ الممثل بتسعة لاعبين أي أكثر بستة لاعبين من جاره اللدود سبارتا براغ.

ويتمتع العديد من هؤلاء اللاعبين الذين قادوا سلافيا هذا الموسم إلى ثمن نهائي مسابقة “يوروبا ليغ” قبل أن تنتهي المغامرة على يد ميلان الإيطالي (3-7 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب)، بالقدرة والرغبة في خوض تحدي اللعب في دوريات أكبر وأكثر استقطاباً للاهتمام الإعلامي.

وتخوض تشيكيا النهائيات القارية بأصغر تشكيلة بين المنتخبات الـ24 حيث يبلغ معدل الأعمار 25 عاما، أي أصغر بعامين من التشكيلة التي خاضت البطولة في صيف 2021 حين وصلت إلى ربع النهائي قبل انتهاء المشوار على يد الدانمارك.

كأس الأمم الأوروبية 2024
كأس الأمم الأوروبية 2024 استوديو غرافيك فرانس ميديا موند

 

فرانس24/ أ ف ب


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى