الرياضة العالمية

آدم مراعنة أول مواطن عربي إسرائيلي في الألعاب الأولمبية منذ 1976


آدم مراعنة شاب سباح، عمره عشرون عاما، والده عربي فلسطيني وأمه يهودية من أصول روسية، يمثل إسرائيل في الألعاب الأولمبية في باريس. هو العربي الإسرائيلي الأول الذي يتأهل للأولمبياد منذ عام 1976.

نشرت في:

3 دقائق

انتزع تذكرته إلى باريس بعد أن سجل أفضل وقت له خلال التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية في باريس. إذ فاز بسباق 100 متر ظهرا في 54 ثانية و6 أجزاء من مئة، ثم حسن زمنه وتأهل في 53 ثانية و6 أجزاء من مئة.

يقول مراعنة لـ”إذاعة فرنسا الدولية“: “هذه هي أول دورة أولمبية لي، وهو حلم أصبح حقيقة. لقد كان هدفي، ولكن قبل شهر من التأهل، كنت لا أزال بعيدا”. ويضيف “إن الحصول على ثانية في السباحة أمر صعب حقا. والقيام بذلك في شهر واحد هو أكثر من ذلك. لكنني أظهرت للجميع أن ذلك ممكن”. في المقابل يخشى عدم قدرته تحقيق إنجاز ضخم في الأولمبياد “أنا واقعي، خلال ألعاب باريس هذه، لدي فرصة ضئيلة للفوز بميدالية، لكنني سأحاول الوصول إلى الدور نصف النهائي أو ربما النهائي”.

اقرأ أيضااستعراضات ومفاجآت على نهر السين…اكتشفوا برنامج حفل افتتاح الألعاب الأولمبية 2024

“حقا، لا يهمني”

يريد مراعنة تحقيق إنجاز عظيم لبلده إسرائيل ويرفض التعريف بنفسه حسب العرق أو الدين. ويقول للإذاعة الفرنسية “نعم، أنا إسرائيلي. إذن أنا روسي وعربي. والدتي مما كان يسمى بالاتحاد السوفيتي. وأبي من قرية الفريديس العربية قرب حيفا. إذا كنت تريد تعريفي حسب ديني، فسأقول إن الدين لا يهمني. أنا يهودي بما يكفي، لقد احتفلت ببار ميتزفه (طقس يهودي عند بلوغ الصبي). لكن يمكنني أن أكون مسلما بنفس السهولة إذا أردت ذلك. حقا، لا يهمني”.

“آمل أن أجسد التغيير”

يتحدث مراعنة الإنكليزية والعبرية والروسية والقليل من العربية. ويقول “أجسد عددا كبيرا من الرموز، رمزا للوحدة، كيف سيكون رد فعل الناس في الخارج عندما يعلمون أنني عربي؟ أعتقد أنهم سيتفاجؤون، لأنهم لا يعرفون واقعنا هنا. وهم لا يعرفون أن العرب يستطيعون تمثيل إسرائيل في الأولمبياد. لذلك آمل أن أجسد التغيير. ينبغي للبشر أن يعيشوا في سلام. وإذا تمكنت من إضافة حجر إلى المبنى، من خلال المساهمة في سعادة الناس، فسنكون جميعا في وضع أفضل”.

“عرب 48” يشكلون نسبة 21% من سكان إسرائيل

وفق الإحصائية الصادرة عن دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية العام الماضي، فإن عدد السكان العرب في إسرائيل يبلغ 2 مليون و48 ألفا، بينهم 400 ألف في الأراضي المحتلة. ويمثل الفلسطينيون أو ما يعرف “عرب 48” نسبة 21% من سكان إسرائيل البالغ عددهم 9 ملايين و727 ألف نسمة.

وكان إياد شلبي الفلسطيني من “عرب 48” قد مثل إسرائيل في الألعاب البارالمبية الصيفية 2020، وفاز بميداليتين ذهبيتين في السباحة.

 

فرانس24


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى